منظور از آل محمد در صلوات که می فرستیم چه کسانی هستند؟

کوچک نمایی
بزرگ نمایی
بستن
برگشت به عقب
پاسخگویی آنلاین
متن سوال: 
سلام عليکم منظور از آل محمد در صلوات که مي فرستيم چه کساني هستند؟ و آيا در قرآن آيه اي وجود دارد که خدا به اشخاصي غير پيامبر صلوات فرستاده باشد؟

باسلام خدمت شما پرسشگر محترم
بزرگوار (آل پيامبر) در ذيل ايه تطهير معرفي شدند
الف: اهل بيت در روايات برادران شيعه
اين نمونه ايي کوچک از روايت شيعه مي باشد:
تذکرة الفقهاء (ط.ق) - العلامة الحلي - ج 2 - ص 477
عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ذکرى الشيعة في أحکام الشريعة - الشهيد الأول - ج 1 - ص 55 - 56
ان النبي صلى الله عليه وآله جلل على ‹ صفحه 56 › الحسن والحسين وعلي وفاطمة کساء ، وقال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تذکرة الفقهاء (ط.ق)|العلامة الحلي|2|726|فقه شيعه بعد از قرن هشتم|||||منشورات المکتبة المرتضوية لإحياء الآثار الجعفرية||طبعة حجرية
ذکرى الشيعة في أحکام الشريعة|الشهيد الأول|1|786|فقه شيعه بعد از قرن هشتم|مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث|الأولى|محرم 1419|ستاره - قم|مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث - قم|964-319-103-6|964-319-102-8 / 4 VOLS.
ب: روايت اهل سنت
مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 4 - ص 107
عن شداد أبى عمار قال دخلت على وائلة بن الأسقع وعنده قوم فذکروا عليا فلما قاموا قال لي ألا أخبرک بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى قال أتيت فاطمة رضى الله تعالى عنها أسألها عن علي قالت توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه على وحسن وحسين رضى الله تعالى عنهم آخذ کل واحد منهما بيده حتى دخل فادنى عليا وفاطمة فأجلسهما بين يديه وأجلس حسنا وحسينا کل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه أو قال کساء ثم تلا هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت ويطهرکم تطهيرا وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي
** اين روايت را مي توان يکي از سندهاي حديث کساء شمرد**
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سنن الترمذي - الترمذي - ج 5 - ص 30 - 31
حدثنا قتيبة أخبرنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت ويظهرکم تطهيرا ) في بيت أم سلمة فدعا فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بکساء ‹ صفحه 31 › وعلى خلف ظهره فجلله بکساء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . قالت أم سلمة : وأنا معهم يا نبي الله ، قال أنت على مکانک وأنت على خير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سنن الترمذي - الترمذي - ج 5 - ص 360 - 361
حدثنا محمود بن غيلان ، أخبرنا أبو أحمد الزبيري ، أخبرنا ‹ صفحه 361 › سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن والحسين وعلى وفاطمة کساء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجوهر النقي - المارديني - ج 1 - ص 66
عن ابن سلمة ان النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعليا وفاطمة رضي الله عنهم کساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي الحديث ثم قال الترمذي حسن صحيح
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المغني - عبد الله بن قدامه - ج 6 - ص 553
قد قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة وولديها وزوجها اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب منهم الرجس وطهرهم تطهيرا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الشرح الکبير - عبد الرحمن بن قدامه - ج 6 - ص 230
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة وولديها وزوجها اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المستدرک - الحاکم النيسابوري - ج 2 - ص 416
أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا عثمان بن عمر ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ثنا شريک بن أبي نمر عن عطاء بن يسار عن أم سلمة رضي الله عنها انها قالت في بيتي نزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنک أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق هذا حديث صحيح
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السنن الکبرى - البيهقي - ج 2 - ص 150
قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فاطمة وعلى والحسن والحسين فقال هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 - ص 167
وعن شداد أبى عمار قال دخلت على واثلة بن الأسقع وعنده قوم فذکروا عليا رضي الله عنه فلما قاموا قال ألا أخبرک بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى قال أتيت فاطمة رضي الله عنها أسألها عن علي قالت توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه حسن وحسين فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه حسن وحسين أخذ کل واحد منهما بيد حتى دخل فأدنى عليا وفاطمة وأجلس حسنا وحسينا کل واحد منهما على فخذ ثم لف عليهم ثوبه أو کساءه ثم تلا هذه الآية ( انا يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت ويطهرکم تطهيرا ) وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
عمدة القاري - العيني - ج 16 - ص 223
وأهل بيته هم : فاطمة والحسن والحسين ، لأنه صلى الله عليه وسلم لف عليهم کساء ، وقال : هؤلاء أهل بيتي ،
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تحفة الأحوذي - المبارکفوري - ج 1 - ص 120
عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم لف على الحسن والحسين وعلي وفاطمة کساء وقال هؤلاء أهل بيتي ثم قال هذا حسن صحيح
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصنف - ابن أبي شيبة الکوفي - ج 7 - ص 501
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي وحسن وحسين کل واحد منهما آخذ بيده ، فأدنى عليا وفاطمة فأجلسهما بين يديه ، وأجلس حسنا وحسينا کل واحد منهما على فخذه ، ثم لف عليهم ثوبه أو قال : کساءه ثم تلا هذه الآية : { إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت } ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، وأهل بيتي أحق
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خصائص أمير المؤمنين (ع) - النسائي - ص 49
دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 12 - ص 313 - 314
حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة حدثنا عبد الله بن داود عن فضيل عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم غطى على علي وفاطمة وحسن وحسين کساء ثم قال هؤلاء أهل بيتي إليک لا إلى النار قالت أم سلمة فقلت يا رسول الله وأنا منهم قال ‹ صفحه 314 › لا وأنت على خير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 12 - ص 451
عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل عليا وحسنا وحسينا وفاطمة کساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة قلت يا رسول الله أنا منهم قال إنک إلى خير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي - ج 13 - ص 471
عن واثلة بن الأسقع قال اقعد النبي صلى الله عليه وسلم عليا عن يمينه وفاطمة عن يساره وحسنا وحسينا بين يديه وغطى عليهم بثوب وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المعجم الأوسط - الطبراني - ج 7 - ص 319
قالت أم سلمة فجاء علي يمشي آخذا بيد الحسن والحسين وفاطمة تمشي معهم فلما رآهم مقبلين الفساد يده إلى کساء کان على المنامة فبسطه فأجلسهم عليه وأخذ بأطراف الکساء الأربعة بشماله فضمه فوق رؤوسهم وأهوى بيده اليمنى إلى ربه فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ثلاث مرات
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المعجم الکبير - الطبراني - ج 3 - ص 54
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ادعي لي بعلک وابنيک الحسن والحسين فدعتهم فجلسوا جميعا يأکلون من تلک البرمة قالت وأنا أصلي في تلک الحجرة فنزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت ويطهرکم تطهيرا فأخذ فضل الکساء فغشاهم ثم أخرج يده اليمنى من الکساء وألوي بها إلى السماء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة فأدخلت رأسي البيت فقلت يا رسول الله وأنا معکم قال أنت على خير مرتين
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاستيعاب - ابن عبد البر - ج 3 - ص 1100
دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة وعليا وحسنا وحسينا رضي الله عنهم في بيت أم سلمة وقال اللهم إن هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نظم درر السمطين - الزرندي الحنفي - ص 133
تسألني عن أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد رأيت عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب عليهم ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت : قلت يا رسول الله انا من أهلک قال : انک إلى خير .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نظم درر السمطين - الزرندي الحنفي - ص 238 - 239
شهر بن حوشب قال : کنت جالسا عند أم سلمة ( رض ) فقالت جاءت فاطمة تحمل قدرا لها فيه خزيرة أو ما يصنع فقال لها رسول الله ( ص ) أين ابن عمک ؟ قالت في البيت قال : ادعيه وادعي ابني معه قالت : فجاؤوا فطعموا ثم أخذ کساء خيبر ، وما کان يبسطه في بيتنا فتخلل هو وهم به ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنا الرجس وطهرنا تطهيرا ، قالت : فقلت ‹ صفحه 239 › يا رسول الله : ألست من أهلک ؟ قال : أنت إلى خير أو أنت على خير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نصب الراية - الزيلعي - ج 1 - ص 71
عن أم سلمة ان النبي صلى الله عليه وسلم لف على الحسن والحسين وعلي وفاطمة کساءا وقال هؤلاء أهل بيتي ثم قال هذا حديث حسن صحيح
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
موارد الظمآن - الهيثمي - ج 7 - ص 203
، وأجلس فاطمة عن يمينه ، وعليا عن يساره ، وحسنا وحسينا بين يديه ، وقال : ( ( إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت ويطهرکم تطهيرا ) [ الأحزاب : 33 ] اللهم هؤلاء أهل بيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مسند احمد|الإمام احمد بن حنبل|4|241|مصادر حديث سنى - فقه|||||دار صادر - بيروت - لبنان||
سنن الترمذي|الترمذي|5|279|مصادر حديث سنى - فقه|تحقيق وتصحيح : عبد الرحمن محمد عثمان|الثانية|1403 - 1983 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||سنن الترمذي وهو جامع الصحيح
الجوهر النقي|المارديني|1|750|فقه حنفى|||||دار الفکر||
المغني|عبد الله بن قدامه|6|620|فقه حنبلى||جديدة بالأوفست|||دار الکتاب العربي للنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||بعناية جماعة من العلماء
الشرح الکبير|عبد الرحمن بن قدامه|6|682|فقه حنبلى||جديدة بالأوفست|||دار الکتاب العربي للنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||بعناية جماعة من العلماء
المستدرک|الحاکم النيسابوري|2|405|مصادر حديث سنى - فقه|إشراف : يوسف عبد الرحمن المرعشلي||||||طبعة مزيدة بفهرس الأحاديث الشريفة
السنن الکبرى|البيهقي|2|458|مصادر حديث سنى - فقه|||||دار الفکر||
مجمع الزوائد|الهيثمي|9|807|مصادر حديث سنى - فقه|||1408 - 1988 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان||طبع بإذن خاص من ورثة حسام الدين القدسي مؤسس مکتبة القدسي بالقاهرة
عمدة القاري|العيني|16|855|مصادر حديث سنى - فقه||||بيروت - دار إحياء التراث العربي|دار إحياء التراث العربي||
تحفة الأحوذي|المبارکفوري|1|1282|مصادر حديث سنى - فقه||الأولى|1410 - 1990 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان||
المصنف|ابن أبي شيبة الکوفي|7|235|مصادر حديث سنى - عام|تحقيق وتعليق : سعيد اللحام|الأولى|جماد الآخرة 1409 - 1989 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||طبعة مستکملة النص ومنقحة ومشکولة ومرقمة الأحاديث ومفهرسة / راجعه وصححه وأشرف على إخراجه : مکتب الدراسات والبحوث في دار الفکر
خصائص أمير المؤمنين (ع)|النسائي||303|مصادر حديث سنى - عام|تحقيق وتصحيح الأسانيد ووضع الفهارس : محمد هادي الأميني||||مکتبة نينوى الحديثة - طهران||

مسند أبي يعلى|أبو يعلى الموصلي|12|307|مصادر حديث سنى - عام|حسين سليم أسد|الأولى|1408 - 1988 م||دار المأمون للتراث||

مسند أبي يعلى|أبو يعلى الموصلي|13|307|مصادر حديث سنى - عام|حسين سليم أسد|الأولى|1412 - 1992 م||دار المأمون للتراث||

المعجم الأوسط|الطبراني|7|360|مصادر حديث سنى - عام|قسم التحقيق بدار الحرمين||1415 - 1995 م||دار الحرمين للطباعة والنشر والتوزيع||

المعجم الکبير|الطبراني|3|360|مصادر حديث سنى - عام|تحقيق وتخريج : حمدي عبد المجيد السلفي|الثانية ، مزيدة ومنقحة|1404 - 1984 م||دار إحياء التراث العربي||

الاستيعاب|ابن عبد البر|3|463|مصادر حديث سنى - عام|علي محمد البجاوي|الأولى|1412|بيروت - دار الجيل|دار الجيل||

نظم درر السمطين|الزرندي الحنفي||750|مصادر حديث سنى - عام||الأولى|1377 - 1958 م||||

نصب الراية|الزيلعي|1|762|مصادر حديث سنى - عام|اعتنى بهما : أيمن صالح شعبان|الأولى|1415 - 1995 م|مطابع الوفاء - المنصورة|دار الحديث - القاهرة|977-5227-61-5|

موارد الظمآن|الهيثمي|7|807|مصادر حديث سنى - عام|حسين سليم أسد الداراني ، عبد علي الکوشک|الأولى|1412 - 1992 م||دار الثقافة العربية||

ج: اقرار علماي اهل سنت

يکي ديگر از مواردي که ادعاي برادران شيعه مبني بر اينکه اهل بيت منظور در آيه قران زنان پيامبر نيستند اقرار و نص روايات برادران اهل سنت مي باشد. رواياتي از قبيل:



صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 7 - ص 123

انا تارک فيکم ثقلين أولهما کتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بکتاب الله واستمسکوا به فحث على کتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذکرکم الله في أهل بيتي أذکرکم الله في أهل بيتي أذکرکم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولکن أهل بيته من حرم الصدقة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صحيح مسلم|مسلم النيسابوري|7|261|مصادر حديث سنى - فقه|||||دار الفکر - بيروت - لبنان||طبعة مصححة ومقابلة على عدة مخطوطات ونسخ معتمدة

دوستان اهل سنت لطف کنيد اين کلمه رو برامون توضيح بدين:

(نساءه من اهل بيته و لکن اهل بيته من حرم الصدقه)

چه کساني صدقه بر آنان حرام مي باشد؟

اگر کمي با شيعه آشنا باشيد حتما از واقعه به اسارت رفتن زنان آل علي بن ابيطالب و فاطمه بنت محمد خبر داريد. آنجا که کوفيان براي فرزندان گرسنه حسين بن علي بن ابيطالب چيزي را به عنوان صدقه مي دهند و زينب بنت علي بن ابيطالب و فاطمه بنت محمد مي فرمود: صدقه بر ما حرام است.

اما براي اينکه دوستان نگويند که در کتب اهل سنت اهل بيت به معناي زنان هست ما به برخي کتب اهل سنت استناد مي کنيم:

زرندي حنفي در کتابش چنين مي نويسد:

نظم درر السمطين- ص 238 - 239

شهر بن حوشب قال : کنت جالسا عند أم سلمة ( رض ) فقالت جاءت فاطمة تحمل قدرا لها فيه خزيرة أو ما يصنع فقال لها رسول الله ( ص ) أين ابن عمک ؟ قالت في البيت قال : ادعيه وادعي ابني معه قالت : فجاؤوا فطعموا ثم أخذ کساء خيبر ، وما کان يبسطه في بيتنا فتخلل هو وهم به ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنا الرجس وطهرنا تطهيرا ، قالت : فقلت ‹ صفحه 239 › يا رسول الله : ألست من أهلک ؟ قال : أنت إلى خير أو أنت على خير

دوستان اهل سنت لطف کنند اين قيدها رو توضيح بدن:

( يا رسول الله: الست من اهلک؟ قال: انت الي خير او انت علي خير)

در بخش ( روايات اهل سنت اين گونه روايت زياد بيان شده است)

د: اهل بيت = زنان؟

اکثر دوستان اهل سنت مي خواهد به گونه ايي آيه را نشان دهد که منظور از آيه زنان رسول خدا مي باشد. بر فرض اينکه ما بپذيريم که منظور از اهل بيت زنان هستند. چند سوال پيش مي آيد:

1- در آيه چنين امده است: ( ليذهب عنکم الرجس اهل بيت يطهرکم تطهيرا )

رجس به چه معنايي هست؟

رجس يعني گناه و پليدي. درسته؟

با اجازه دوستان ميخوام يه داستان بگم:

اولا: يکي از زنان پيامبر باعث شروع شدن يه جنگ شد و در جنگ حضور پيدا کرد. در اين جنگ حداقل 5000 نفر مسلمان کشته شدند. زن پيامبر به جنگ رفت در حالي که در قران به زنان پيامبر چنين امر شده است (قرن في بيوتکن)
ثانيا: اين همسر پيامبر در برابر خليفه رسول خدا به جنگ پرداخت. به راستي چگونه مي شود خون و مال (مالک بن نويره) تنها به خاطر اينکه به جناب ابوبکر زکات نداد حلال شد و او را در زمره مرتدين شمرديد ولي افرادي که با خليفه رسول به جنگ پرداختند و باعث کشته شدن هزاران نفر شدند را جزو صالحين برميشماريد؟
مخالفت با آيه قران+جنگ با خليفه رسول خدا+هدر دادن خون مسلمين = رجس
البته در اينجا دوستان بزرگوار اهل سنت سر بلند مي کنند و مي گويند ام المومنين عايشه اجتهاد کرد و اجتهادش اشتباه بود.
خب يه سوال؟
چرا نمي گوييد. مالک بن نويره اجتهاد کرد و اشتباه بود؟ چرا خونش را حلال کرديد؟ چرا او را جزو مرتدين شمرديد؟
چرا اين دايره اجتهاد شما فقط براي بعضي ها هست؟
اميدوارم در فضايي خارج از تعصب اين متن رو مطالعه کرده باشيد
www.shia-sonni.com
موفق و پيروز باشيد.

جدول زمان بندی حضور کارشناسان

 

ارسال سوال

پربازدیدترین ها